الأربعاء، 23 مارس 2022

زكاة الفطر نقداااا ام طعاما؟!

 بسم الله المستعان وعليه سبحانه وتعالي التكلان ..

قد تكون صورة ‏تحتوي على النص '‏من أدى زاكاة الفطر نقودا فقد أصاب ثلاث مرات الاولى أدى فرضا والثانية راع روح النص والثالثة نفع الفقير قيمة زكاة الفرد كلاهما تجزي نقود أو طعام إخراج زكاة الفطر نقدا أفضل وأيسر في عصرنا هذا وفيه مصلحة للفقير والمزكي‏'‏

والله أسأل ان يجري الحق ع اللسان وأن أبسط لكم الكلام مفصلا بحججه وبيناته كي يفتح العقول بالأدله القاطعة ويملأ القلوب بالأنوار الساطعة وأن يكون ف هذة الكلمات النفع لمن أراد الإنتفاع بها ..
وأن يكون كلامي هذا ذخرا لي بعد الممات يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ..
🙋من الأمور التي تؤرق ليل كل مخلص، وتدمي فؤاد كل مسلم، وتجري مدمع كل مؤمن، وتدني جبين كل عامل لدين الله، ما أصبح واقعاً ملموساً بين مسلمي أهل عصرنا -ومن زمن قريب- من رمي المخالف بالفسق والبدعة والضلالة والكفر، حتى غدت كلمات #التفسيق_والتبديع_والتضليل وربما أصبح #التكفير ديدن نفر من العاملين ف الحقل الإسلامي، هذا وقد نصب كل واحد منهم من نفسه حكماً ع غيره، دون أن يعمل فكره ليميز المحكم من المتشابه والقطعي من الظني، والثابت من المتغير، والمتفق عليه من المختلف فيه
🍃 ولعل أحد أسباب هذه الظاهرة هو 👈عدم التربية ع #فقه_الاختلاف وإغفالهم للرأي الآخر، واسقاطهم لكل رأي مخالف.
🙋والمقصود بالخلاف هو الخلاف ف الفروع لا ف الأصول، ف الجزئيات لا الكليات، ف الظنيات لا القطعيات، ف المتشابه لا المحكم، ف غير المنصوص عليه لا المنصوص عليه.
🍃💫وما أحسن ما قاله الشاطبي: فإن الله تعالى حكم بحكمته أن تكون فروع هذه الملة 👈 #قابلة_للأنظار ومجالاً للظنون، وقد ثبت عند النظار أن النظريات لا يمكن الاتفاق فيها عادة، فالظنيات عريضة ف إمكان الاختلاف، لكن ف الفروع دون الأصول، وف الكليات دون الجزئيات، فذلك لا يضر هذا الاختلاف..
(الاعتصام للشاطبي / ج 2 / ص 168 ).
🙋وأحسب أن هذا الاختلاف لم يأت اعتباطا بل هو مقصود ف الشريعة كما قال الزركشي: اعلم أن الله تعالى لم ينصب ع جميع الأحكام الشرعية #أدلة_قاطعة ، بل جعلها ظنية قصدا 👈للتوسيع ع المكلفين، لئلا ينحصروا ف #مذهب_واحد لقيام الدليل عليه....
(البحر المحيط ف أصول الفقه (8/ 119)).
🙋ويمكن القول بأن هذا الاختلاف الواقع قدراً والجائز شرعاً، متعدد الفوائد منها
1⃣. أن يتيح ـ إذا صدقت النوايا ـ التعرف ع جميع الاحتمالات التي يمكن أن يكون الدليل رمى إليها بوجه من وجوه الأدلة.
2⃣. ف الاختلاف رياضة الأذهان وتلاقي للآراء، وفتح مجالات التفكير للوصول إلى سائر الافتراضات التي تستطيع العقول المختلفة الوصول إليها.
3⃣. تعدد الحلول أمام صاحب كل واقعة ليهتدي إلى الحل المناسب للوضع الذي هو فيه بما يتناسب ويسر هذا الدين.
ومما لا يخفى ع كل عاقل أن الاختلاف فطرة مركوزة ف نفوس البشر، كما أن سنة كونية، فضلا عن كونه سنة شرعية يقتضيها الشرع والعقل والواقع، وقد ضربت لنا السنة النبوية نماذج عديدة من اختلاف الصحابة ف وجهات النظر واتخاذ القرارت، بل كان الاختلاف واقعا وحاصلا بين يديه صلى الله عليه وسلم، ولم يكن الصحابة الكرام والتابعون لهم بإحسان ومن بعدهم الأئمة العظام ببعيدين عن هذا المنهج الذي 👈يجمع ولا يفرق، 👈ويقبل رأي الآخر ما وجدوا إلى ذلك سبيلا.
🍃 يقول الشاطبي: ووجدنا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من بعده قد اختلفوا ف أحكام الدين ولم (يتفرقوا) ولا صاروا شيعا لأنهم لم يفارقوا الدين، وإنما اختلفوا فيما أذن لهم من (اجتهاد الرأي)، والاستنباط من الكتاب والسنة فيما لم يجدوا، فيه نصا (واختلفت) ف ذلك أقوالهم فصاروا محمودين، لأنهم اجتهدوا فيما أمروا به كاختلاف أبي بكر وعمر وعلي وزيد ف الجد مع الأم، وقول عمر وعلي ف أمهات الأولاد... وكانوا مع هذا أهل مودة وتناصح، وأخوة الإسلام فيما بينهم.... الاعتصام (3/ 168).
ومن تلك القضايا التي وقع فيها الخلاف زكاة الفطر
فانقسم فيها المسلمون بين طرفين ووسط
ونحن ما ندين لله به هو الوسطيه التي تبناها شيخنا شيخ الإسلام ف هذه المسألة
وسنبين هذا تباعا
ونحترم من وافقنا ومن خالفنا ع حد سواء
والله نسأل الهداية لنا ولكم

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق